لم تكن سوزان رايت تعرف أنها ولدت أحد اثنين سيكونان في المستقبل من أعظم مخترعي العالم

وتطلع ويلبور وأورفيل لوالدهما للتحدي الفكري
ولوالدتهما للاستفادة من خبرتها الميكانيكية باعتبارها ابنة مصلح عربات.
كان ويلتون يحضر لأطفاله كافة أنواع الهدايا التذكـــارية التي يعثر عليها أثنــــاء سفره.
كان من بين هذه الهدايا الرخيصة الثمن ،
لعبة يبدو سطحها مثل طائرة الهيلوكبتر مما أثار اهتمام الأولاد بالطيران.
وكان ويلبور متفــوق ومبــدع في الدراسة، وتدرجا في التعليم حتى وصلا مرحلة التعليم الثانوي
وكاد ان يحصل على الشهادة ولكن تنقلت العائلة وهو فى السنة الأخيرة للمدرسة الثانوية الى حادث تزلج ومرض والدته وموتها أثر فى عدم متابعة دراسته فى الكلية ولم يحصل على الشهادة .
أما أورفيل فكان
طالبا متوسطا في الدراسة ومعروفا بتصرفاته الشقية، وقد ترك الدراسة قبل
السنة الأخيرة من الدراسة الثانوية ليبدأ بإنشاء مطبعة.
و أشار ويلبور وأورفيل لأول مرة إلى نفسيهما بالأخوين رايت The Wright Brothers حينما بدأت مطبعتهما وكان Wilbur فى سن الثانية والعشرين من عمره .
و Orville فى الثامنة عشرة من عمره .
وقد بنى الأخوان مطبعتهما باستخدام حجارة مقابر مهشمة وأجزاء من عربات، وقاما بطباعة أعمال مختلفة بالإضافة إلى صحيفة خاصة بهم.

وفى عام 1892 قام الأخوان رايت بشراء دراجات هوائية. وبدأ فى إصلاح الدراجات الهوائية الخـــاصة بأصدقائهما. ومن بعدها أنشآ محلا لبيع الدراجات الهوائية عام 1893.
وبعد ثلاث سنوات صنعا دراجة هوائية خاصة بهما تسمى فان كليفس Van Cleves وسانت كليرز St Clairs.
وأصيب أورفيل بالتيفوئيد عام 1896 وبينما كان ويلبور يعتني بأخيــــه، قرأ خبرا عن موت طيار ألماني شهير كان يقود طائرة شراعية . استرعى الخبر انتباهه ، وحثه على الاهتمام بالطيران .
وفي 30 / مايو من عام 1899، كتب رسالة إلى معهد سميثسونيان Smithsonian يطلب معلومات حول الأبحاث الجوية . وفي خلال بضعة شهور قام ويلبور بقراءة كل ما كتب حول الطيران.
في / أغسطس من عام 1900م، قام ويلبور ببناء أول طائرة شراعية خاصة به،
وبعد ذلك اتصل بمجلس الأحوال الجوية الأميركي للحصول على معلومات حول المواقع التي تهب عليها الرياح في البلاد.
وبعد استعراض القائمة، قام ويلبور باختيار منطقة رملية نائية على ساحل ولاية كارولاينا الشمالية
North Carolina تسمى كيتي هوك Kitty Hawk
حيث يبلغ معدل سرعة الريح 13 ميلا / الساعة . وبعد ذلك ذهب هو وأخوه أورفيل في رحلة إلى كيتي هوك وقاما بتجربة الطائرة الشراعية. وفي السنة التالية قاما بتجربة نوع جديد ومحسن من طائرتهما الشراعية بأجنحة وصل مداها 22 قدمــــاً . وقد دفعهما الفشل إلى بناء نفق للريح Wind Tunnel لاختبار تشكيلة من الأجنحة .
عام 1902، وباستخدام نتائج تجارب نفق الريح، صنع الأخوان رايت طائرة شراعية جديدة نجحت في التحليق مسافة قياسية هي 620 قدما في منطقة كيتي هوك في / أكتوبر من نفس السنة.

عمل الأخوان داخل الغرفة الخلفية لورشة الدراجات التي يملكونها. وبعد تصميم مروحة على نفس المبادئ المستخدمة في تصميم الأجنحة، صنع ويلبور وأورفيل محركاَ بأربع أسطوانات
4 cylinder وبقوة 12 حصانا ميكانيكيا. وبعد استكمال أجزاء الطائرة، تم شحنها إلى كيتي هوك وجمعت أجزاؤها هناك.
في 14 / ديسمبر عام 1903 وبعد فوزه بالقرعة ، قام ويلبور بالمحاولة الأولى للطيران في طائرة آلية، ولكن توقفه قبل الإقلاع سبب بعض التلف البسيط للطائرة. وبعد إصلاح الطائرة تكللت المحاولة الثانية للطيران بالنجاح. ففي 17 / ديسمبر، حوالي الساعة العاشرة والنصف صباحاً، طار أورفيل مدة 12 ثانية قاطعاَ مسافة 120 قدماَ في آلة أثقل من الهواء ذات محرك،
محققاَ بطيرانه ما حلم بتحقيقه رجال ونساء كثيرون قبله بعدة قرون من الزمن.
فاليوم يمثل الأخوان رايت إرثاً عالمياً يحتفل بإنجازهم بشكل رسمي،
ويحتلان صفحات مشرّفة في التأريخ الأمريكي، وطائرتهم التي لا تزال صورتها تملأ الطوابع والتذكارات والساحات العامة في الولايات المتحدة وعبر العالم.
ويمكن للناظر أن يعاين طائرتهم التي تكاد تكون أشهر طائرة في العالم عن كثب في متحف العلوم والتكنولوجيا في مدينة كيتي هوك في ولاية نورث كارولاينا مسقط رأس الأخوان رايت حيث يحضرها العديدون حول العالم لمشاهدة أول طائرة حلقت في بداية القرن العشرين والتي دفعت بالطيران إلى المستوى التالي.
توفي ويلبر رات في 30 مايو 1912 ، اما اورفيل رايت فقد توفي في 30 يناير 1948
No comments:
Post a Comment