من أقـــــــدم العصور كان فيه مخترع أندلسى من موالى بنى أميه "عباس بن فرناس " كان له بعلم الفلك سرح بخيـــــــاله فى الطيور التى تحلق فى السمــــاء ويخترق الفضاء فوق الجبال والبحار والأنهار ثم كسه جســـده بالريش الصغيـــر بمحاولته صنع لنفسه أجنحة من الريش الكبيـــر
قفز من علوااااا وتمكن من الطيران لمدة قصيرة وسقط سقطته الأخيرة
ثم جـــــاء رائد عربي آخر فكر فى الطيران وصمم على تنفيذ خطته " أبو النصر إسماعيل " صعد إلى قمة
مسجد نيسابور ولبس أجنحة على شكل شراع ووضع على وجهه قناعا وقفز بشجاعة
وقوة ولكنه سقط على الأرض فاضت روحه
وكانت هذه النهاية الحزينة هى خاتمة
المحاولات البشرية للطيران
ثم بعد ذلك بدأ الإستكشاف الأوروبي لآفاق للطيران وبدأ ليوناردو دافنشي وهو رسام إيطالي وأول من أجرى التجارب المعملية واستنتج النظريات الهندسية
وسجل حركات الطيور الفنية وبحث حركة الهواء
. وكان له الفضل فى وضع مخططات الطائرة العامود
وصُنعت أول طائرة شراعية بواسطة العبقري الألماني
Otto Lilienthal أوتو ليلينتال
وكان يضعها على كتفيه ويقودها بأطرافه ويترك جسمه مدلى أسفلها
وكان يضعها على كتفيه ويقودها بأطرافه ويترك جسمه مدلى أسفلها
وفي بعض الأحيان كان يقفز بها من أعلى مكان، ويحافظ على الاتزان بتحريك جسمه إلى الأمام أو إلى أحد الجانبين، فيغيّر مركز الثقل،
ويتحكم في توجيهها
وتمكن بمضي الأيام من إزالة الغموضعن أغلب نظريات التوجيه والتحكم والاتزان
ويتحكم في توجيهها
وتمكن بمضي الأيام من إزالة الغموضعن أغلب نظريات التوجيه والتحكم والاتزان
No comments:
Post a Comment